جديد الموقع:    مؤتمر صوفي عالمي لم يُعلن عنه في موقع الجفري ؟!    ::    فتوى فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب    ::    فتوى فضيلة الشيخ حامد عبد الله العلي   ::    فتوى فضيلة الشيخ وجدي غنيم    ::    وقفات مع كتاب "معالم السلوك"    ::    قبر النبي أفضل من عرش الله    ::
 
تلقى عن ربه عبر جده
............................................................................................
 
تحميل المــــــــــادة
صوت وصورة
 
 
التعليق

تقدم معنا قول الداعية علي الجفري أن أحمد بن إدريس طالعَ ستمائة تفسير ، هذا في زمانه زمن الجِمال والحمام الزاجل ، ونحن الآن في زمن التواصل عبر الشبكات والفضائيات في زمن مكتبات المخطوطات والمطبوعات وزمن الحاسوب , ما عرفنا عُشر هذا العدد ، فكيف هذا ؟

يفسر الجفري هذا بأنه من سر الفتح الذي تلقاه عن ربه عبر جده .  

إن كان أراد في كلامه المعنى المجازي ، أن أحمد بن إدريس تلقى العلم عن الله عبر رسوله عبر العلماء واحد عن الآخر إلى طبقته ، فهذا كل الناس فيه سواء . 

ولكن ما تقدم مع ما سيأتي ، وهو أن الله تعالى فتح عليه في معنى كلمة {والذي قدر فهدى}. الأعلى /3/ تظهر المعنى الذي أراده الجفري ، وهو أن أحمد بن إدريس كان يتلقى عن الله بسبب أنه من أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، وسياق الكلام ظاهر في هذا .

كذلك يدل لهذا المعنى أن الجفري قال: إن أحمد بن إدريس قال: لو أردت أن أتحدث عما أودع الله فيها من المعاني لأعجزتُ كتبة الدنيا ، وهذا القول ظاهر في أن هذا الفعل ليس من طاقة البشر . علماً أن الأصل في الكلام ظاهره وليس التأويل ، كذلك لا يصرف المعنى من الحقيقة إلى المجاز إلا بالقرينة ، وعليه فالكلام يؤخذ على الحقيقة .

فثبت أن الجفري يريد في كلامه: تلقاه عن ربه عبر جده . حقيقةَ المعنى وظاهره

الصفحة الرئيسة
من نحن
ترجمة علي الجفري
أخطاؤه العقدية
أخطاؤه المنهجية
أخطاؤه الحديثية
كذبه على المراجع
فتاوى العلماء فيه
متفرقات
ساعد على نشر الموقع
اتصل بنا
Free Website Counters
 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المجهر (www.almijher.com)