جديد الموقع:    مؤتمر صوفي عالمي لم يُعلن عنه في موقع الجفري ؟!    ::    فتوى فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب    ::    فتوى فضيلة الشيخ حامد عبد الله العلي   ::    فتوى فضيلة الشيخ وجدي غنيم    ::    وقفات مع كتاب "معالم السلوك"    ::    قبر النبي أفضل من عرش الله    ::
 
فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب حفظه الله
............................................................................................

     سيرة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب ، والنقيب: لقب العائلة لمدة تزيد عن ثلاثة قرون تقريبا. ولد بمدينة السنبلاوين – محافظة الدقهلية في مصر، نال الابتدائية الأزهرية ، كما نال الابتدائية العامة ، ثم درج في سلك الدراسة بالتعليم العام ، حتى دخل كلية الآداب – قسم اللغة العربية ، وتخرج بها ، ثم درج في الدراسات العليا ؛ الماجستير والدكتوراة ، هذا كله من كلية الآداب – جامعة القاهرة – قسم اللغة العربية وآدابها. وقد نال بدراسة الماجستير جائزة جامعة المنصورة لأحسن رسالة جامعية.

     من أساتذته: تلقى تعليمه الأول من إتمام حفظ القرآن الكريم وتجويده ، ومبادئ الفقه وغيره على يد والده الأستاذ الشيخ/ عبد الرحمن النقيب ، وعلى يد الشيخ/ إبراهيم أبو جَلاَّب ، والشيخ/ حافظ حنيش ، عليهم جميعا رحمة الله تعالى.

     كما تلقى العقيدة وشيئا من أصول الفقه على يد الشيخ/ عبد السلام بسيوني – أمد الله تعالى في عمره – وهو أحد تلامذة الشيخ/ محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان.

     وتلقى الفقه وأصوله على يد المشايخ/ عبد الجليل القرنشاوي – شيخ أصوليّ المالكية قاطبة في ديارنا وغيرها – والشيخ/ الحسيني الشيخ ، والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ – رئيس جامعة الأزهر الأسبق ، والشيخ/ جاد الرب.

     واستفاد كثيرا من مشايخ الدعوة وطلاب العلم المبرزين ، وعلى رأس هؤلاء جميعا ، الشيخ/ محمد بن إسماعيل ، والشيخ/ أبو إسحاق الحويني ، كما استفاد قديما من صاحبه وأخيه في الله الشيخ/ سامي العربي الذي أجازه في كل مشايخه ومروياته ، فجزاه الله خيرا.

     كما تلقى علم التحقيق على يد العلامة الدكتور/ شوقي ضيف – أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، وتلقى علم التركيب وقراءة النصوص على يد العلامة الدكتور/ محمود على مكي – أمد الله في عمره - والعلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى – جزاه الله خير الجزاء – كما تعلم علوم اللغة لاسيما الدلالة والمعاجم من العلامة الدكتور/ محمود فهمي حجازي ، والعلامة الدكتور/ مصطفى إبراهيم ، واستفاد في علوم القرآن والتفسير من العلامة الدكتور/ السيد فرج. 5;ج.

     هذا كله بخلاف قراءاته الواسعة في كتب التراث لاسيما كتب شيخ الإسلام بن تيمية. وله عناية خاصة بالعقيدة والأصول والتفسير والتاريخ ، وإن كانت علومه ومعارفه في فروع العلم الأخرى جيدة ، والله يتجاوز عنه.

     بعض مؤلفاتـه :

له مؤلفات عدة ، من اطلع على شيء منها من أهل العلم وصفها بالمفيدة النافعة ، والله إن صاحبها لأعلم بنفسه وبمؤلفاته من غيره ، ومبتغاهُ أن يستره الله في الدنيا والآخرة.

1- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد (ط).

2- كفاية القاري في تفسير كلام الباري (ط).

3- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية" (ط).

4- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف (ط).

5- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام – الجزء الأول - (ط).

6- القول المفيد في أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد (ط).

7- دور اللغة في تفسير القرآن (ط).

8- منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الدينية (ط).

9- الوقف الإسلامي ودوره في الاقتصاد المصري الحديث (ط).

10- التركيب النحوي ودوره في تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء في سورة البقرة (ط).

11- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.

12- الردود المنجية على الدعاوى المهلكة.

13- الضحو بمعرفة النحو (ط).

14- شرح فتح المجيد.

15- شرح الواسطية.

16- السيرة النبوية.

17- إتحاف الإخوان بذكر وجوه تربية الولدان ومعاملة الخلان.

 

هذا بخلاف بعض المشاريع في الفقه والاقتصاد والحديث والأسرة ، ومشاريع أخرى كبيرة في التاريخ والتراجم وقصص الأطفال ومجالات الدعوة والعلم والفهم .

 

 المصدر .. http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=info&scholar_id=1084

الصفحة الرئيسة
من نحن
ترجمة علي الجفري
أخطاؤه العقدية
أخطاؤه المنهجية
أخطاؤه الحديثية
كذبه على المراجع
فتاوى العلماء فيه
متفرقات
ساعد على نشر الموقع
اتصل بنا
Free Website Counters
 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المجهر (www.almijher.com)